5‏/1‏/2010

ضربة على الجذور



اضرب على الجذور 



كان شخص يقف على شاطئ نهر وفجاة سمع صرخه ورأى رجل يسحبه التيار فيقفز اليه وينقذه عن طريق التنفس الصناعى ،ثم ما يلبث أن يسمع صرخات آخرين فيذهب لينقذهم وبدأ الرجل يشعر بالإنهاك بعد أن أنقذ ضحية تلو الأخرى غير أن الصرخات ما زالت تتوالى .. ومات الرجل فى محاولاته انقاذ الناس ،لأنه كانت توجد فتحة فى كوبرى يسقط منها الناس .لو صرف بعض وقته فى التفكير لذهب لمكان الفتحة وحذر الناس منها ولاستطاع أن يوفر الجهد فى معالجة السبب لا النتيجة

لا تقتل البعوض ،جفف المستنقعات
الشخص الناجح يقوم بفعل الشئ الصحيح ،لا بفعل الشئ بشكل صحيح  "بيتر دراكر "
اعمل بذكاء ولا تعمل بجهد

إبدا بالمهام الصعبة وستنقضى المهام السهلة وحدها

الأهم ... اتجاه الجهد



الأهم ... اتجاه الجهد



يحكى أن رجلا ضاع منه مفتاحاً فى مكان ما وأخذ يبحث عنه ويسأل الناس فسأله احدهم هل ضاع هنا فقال لا بل فى مكان آخر فقالو له ولما تبحث عنه هنا قال لأن الضوء هنا ساطع والرؤية واضحة .

ليس المهم كمية الجهد المهم اتجاه الجهد
المجهود الكبير المنظم فى المكان غير الصحيح لا يؤثر على النتيجة
      أخطاء القيادة لا تصححها الادارة

المصباح الملكى



المصباح الملكى


صار ملك ليلاً فاصطدم برجل ولكنه عذره لشدة الظلام ،وبعدها أصدر الملك أمراً بان يسير كل انسان ومعه مصباح ،وفى اليوم الثانى اصطدم بنفس الشخص ،فقال ألم آمرك بأن تحمل مصباحاً،قال الرجل هو معى،قال الملك ولكنه خال من الشمع ،قال الرجل كان أمرك خال من الشمع ،فأصدر الملك أمراً بوضع الشمع فى المصابيح وفى اليوم الثالث اصطدم بنفس الشخص فقال له ألم آمرك بحمل المصباح وبداخله الشمع قال هو كذلك ولكنى لم تأمر بإشعال الشمع ... وعندها أصدر الملك أمراً بتعيين هذا الشخص لصياغة قوانين المملكة .

لا يكفى ان تعرف ما تقول ،يجب أن أن تقوله كما ينبغى

من الحكمة أن تثير تساؤلات حول الافتراضات الواضحة والمسلم بها

ضربة واحدة على الجذور خير من الف ضربة على الأوراق