19‏/12‏/2009

اللحظة الأخيرة


اللحظة الأخيرة 


كان الأمير حاضراً تنفيذ الحكم لرجل حكم عليه بالإعدام  وكما هي العادة، سألوا المحكوم عليه ماهي رغبتك الأخيرة. فقال: أعطوني كأس ماء. أتوا اليه بالكأس، ولكن لشدّة اضطرابه، كادت الكأس تقع من يده. فشجّعه الأمير قائلاً: إهدأ  فإنّ حياتك بأمان حتى تنتهي من شرب ماء الكأس! أخذ الرجل كلام الأمير على محمل الجِدّ، كلام شرف، وسكب الماء على الأرض ولم يعد بالاستطاعة إعادتها إلى الكأس. وهكذا خلّص حياته...


بعقولنا لا بعيوننا


 بعقولنا لا بعيوننا



كانت لدى أحدهم شاة لا ترضى أن تأكل غير البرسيم الأخضر، ولكن صاحبها لا يملك إلا العلف الجاف  فاحتال عليها، و ألبسها نظارة خضراء فصارت ترى العلف الجاف أخضر اللون فتظنه برسيماً فتقبل عليه و تأكله.

نحن نرى العالم بعقولنا لا بعيوننا
ما تركز عليه تحصل على المزيد منه

تغيير العالم

تغيير العالم






يحكى أن ملكا كان يحكم دولة واسعة جدا. أراد هذا الملك يوما القيام برحلة برية طويلة. وخلال عودته وجد أن اقدامه تورمت بسبب المشي في الطرق الوعره، فأصدر مرسوما يقضي بتغطية كل شوارع المملكة بالجلد ،اقترب من أذنه  أحد مستشاريه الأذكياء وقال له : مولاى أعتقد أنه من الأفضل أن نصنع لجلالتكم قطعة صغيرة من الجلد تضعها تحت قدميك فقط، وكانت هذه بداية صناعة نعل الأحذية.

كن أنت التغيير الذى تريد
الكل يريد تغيير العالم ، لا أحد يريد تغيير نفسه  ليوتولستوى
 


سم الثعبان




سم الثعبان  .
وضع ماله كله وأمله فى قطعة الأرض التى اشتراها،فلما ذهب ليزرعها وجدها مقفرة لا تصلح للزراعة ولا تنفع للرعى وليس فيها إلا الأعشاب،وجد الأرض تعيش فيها مئات الحيات والثعابين وكاد يصاب بالجنون لولا أن خطرت له فكرة عبقرية وهى أن يربى هذه الحيات ويستفيد منها وفعل ذلك ونجح نجاحاً باهراً وكان يستخرج السموم ويرسل بها لمعامل الأدوية ويبيع جلودها بأغلى الأثمان ويحفظ لحومها فى علب لمحبى لحم الثعابين وبعد فترة كان يقصده السياح من كل مكان لرؤية أول مزرعة لتربية الثعابين  .


فى كل مشكلة تختبئ فرصة كبيرة. 
لا تقل أبداً لقد ضاعت الفرصة .